Detailed Notes on وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



من خلال توظيف الأفراد المهرة والمتحمسين والاحتفاظ بهم، تساهم الموارد البشرية في نجاح المنظمة من خلال خلق بيئة عمل منتجة ومتماسكة. بالإضافة إلى ذلك، تشرف الموارد البشرية على تطوير الموظفين وإدارة الأداء واستراتيجيات التعويضات، وكلها تهدف إلى تعزيز المساهمات الفردية والجماعية في مهمة الشركة.

«إدارة رأس المال البشري» بعض الأحيان يستخدم بدلاً عن الموارد البشرية، بالرغم أن رأس المال البشري يشير إلى فكرة أضيق من الموارد البشرية، وهي المعرفة في كل شخص والتي يمكن أن يشارك بها للمنظمة. وأيضاَ، بعض المصطلحات إطلقت لتسمية المجال منها «إدارة المنظمات»، «إدارة القوى العاملة»، «إدارة المواهب» «إدارة شؤون الموظفين» أو ببساطة «إدارة الناس».

نُظِّمَت الحركة لاحقاً ببحث لإليتون مايو، الذي وثق مصادفة عن طريق دراسة هاوثورن كيف أن الحوافز ليس لها علاقة بالتعويضات المادية وظروف العمل -الاهتمام والارتباط- أثمرت عن عمالة أكثر إنتاجية.

التغيير ثابت حتى في العمل. لضمان استمرار النجاح، يجب أن تكون الشركة قادرة على التكيف مع تحول وتغير الأسواق واحتياجات العملاء. وهذا يحصل فقط عندما تكون الإدارة قادرة على توصيل أهدافها مع الموظفين بفعالية.

توفير قنوات للتواصل: يحرص القسم على توفير قنوات تواصل فعالة بين الموظفين والإدارة، مثل الاجتماعات الدورية والنشرات الإخبارية وصناديق الاقتراحات، لضمان سماع آراء الموظفين ومشاركتهم في اتخاذ القرارات.

وجامعات أخرى كثيرة لها علاقة بمجال الموارد البشرية، سواءً في كلية إدارة الأعمال أو في كليات أخرى.

تخطيط التغيير: يشارك القسم في وضع خطط التغيير، وتحديد الأهداف والغايات، ووضع جدول زمني للتنفيذ، وتحديد الموارد البشرية اللازمة.

التحليل الوظيفي: تحديد الاحتياجات الوظيفية الحالية والمتوقعة. وهذا يمكّن الشركة من توظيف استراتيجية توظيف تستهدف المرشحين الضروريين لتلبية هذه الاحتياجات.

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

يُصنف قسم الموارد البشرية في الشركات بأنه واحدًا من أهم الأقسام، لأن العاملين فيه يتمتعون بالقدرة على المساعدة في تشكيل ثقافة الشركة ووضع السياسة في المنظمات والتي تهدف إلى تعزيز مشاركة الموظفين واستقطاب المواهب الجديدة، وهو ما يعزز من الإنتاجية ومن حفاظ المنظمات على موظفيها، والوصول إلى أهدافها طويلة الأجل.

تستخدم استراتيجية الموارد البشرية الجيدة أيضًا تخطيط القوى العاملة، والتوظيف، والترويج كجزء من مسؤولياتها الإدارية والتشغيلية.

تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في إدارة بيئة العمل. حيث إنها أول المستجيبين لأي مشكلات متعلقة بمكان عمل الموظفين.

يُعتبر معلومات إضافية مسؤولاً عن قسم الموارد البشرية بأكمله، حيث يتابع أداء الفريق، كما يجتمع مع القسم التفيذي للشركة لترتيب عملية التوظيف وقيام الأعضاء بالمهام المطلوبة منهم، كما يتعامل مع بعض القضايا الحساسة والمتعلقة بالموظفين.

مفهوم ريادة الأعمال إنّ ريادة الأعمال هي عملية تأسيس شركة جديدة لم يسبق إنشاء شركة مثلها من قبل، أو تطوير...

Report this wiki page